۝۝ منتديات حبايب حنان ۝۝

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


4 مشترك

    يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب‏........

    *Lobna*
    *Lobna*
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى
    الاسد عدد الرسائل : 162
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : النت
    المزاج : ميه ميه
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    متميز يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب‏........

    مُساهمة من طرف *Lobna* 7th يوليو 2008, 9:49 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    أحببت أن انقل إليكم موضوع ..بعث لى عبر البريد الألكترونى


    *************************

    بسم الله الرحمن الرحيم



    قال صلي الله عليه وسلم : (( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون , ولا يكتوون , وعلى ربهم يتوكلون )) رواه مسلم .


    وفي رواية البخاري، وذلك إن قوله: (( لا يرقون)) كلمة غير صحيحة، ولا تصح عن النبي علبه الصلاة والسلام،إن هذه اللفظة لفظة شاذة، وخطا لا يجوز اعتمادها،



    والصواب: (( هم الذين لا يسترقون)) أي: لا يطلبون من أحد


    إن يقرا عليهم إذا أصابهم شئ، لانهم معتمدون علي الله، ولان الطلب فيه شئ


    من الذل، لأنه سؤال الغير، فربما تحرجه ولا يريد إن يقرا، وربما إذا قرا عليك لا يبرا


    المرض فتتهمه، وما أشبه ذلك، لهذا قال لا يسترقون.




    قوله: (( ولا يكتوون)) يعني: لا يطلبون من أحد إن يكويهم إذا


    مرضوا، لان الكي عذاب بالنار، لا يلجا إليه إلا عند الحاجة.



    وقوله: (( ولا يتطيرون)) يعني: لا يتشاءمون لا بمرئي، ولا


    بمسموع، ولا بمشموم، ولا بمذوق، يعني: لا يتطيرون أبدا.


    وقد كان العرب في الجاهلية يتطيرون، فإذا طار الطير وذهب نحو اليسار تشاءموا،


    وإذا رجع تشاءموا، وإذا تقدم نحو الإمام صار لهم نظر آخر، وكذلك نحو اليمين وهكذا.


    والطيرة محرمة، لا يجوز لاحد إن يتطير لا بطيور، ولا بأيام، ولا بشهور، ولا بغيرها، وتطير


    العرب فيما سبق بشهر شوال إذا تزوج الإنسان فيه، ويقولون: إن الإنسان إذا تزوج


    في شهر شوال لم يوفق، فكانت عائشة رضي الله عنها تقول: (( سبحان الله، إن


    النبي صلي الله عليه وسلم تزوجها في شوال، ودخل بها في شوال، وكانت احب


    نسائه إليه)) كيف يقال إن الذي يتزوج في شوال لا يوفق.


    وكانوا يتشاءمون بيوم الأربعاء، ويوم الأربعاء يوم كأيام الأسبوع ليس فيه تشاؤم.


    وكان بعضهم يتشاءم بالوجوه، إذا راء وجها ينكره تشاءم، حتى إن بعضهم إذا فتح


    دكانه، وكان أول من يأتيه رجل اعور أو اعمي، اغلق دكانه، وقال اليوم لا رزق فيه.


    والتشاؤم ، كما انه شرك اصغر، فهو حسرة علي


    الإنسان، فيتألم من كل شئ يراه، لكن لو اعتمد علي الله وترك هذه الخرافات، لسلم،


    ولصار عيشه صافيا سعيدا.



    أما قوله: ( وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) فمعناه: انهم يعتمدون علي الله


    وحده في كل شئ، لا يعتقدون علي غيره، لأنه جل وعلا قال في كتابه: ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ
    عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)(الطلاق: من الآية3)،


    ومن كان الله حسبه فقد كفي كل شئ.



    هذا الحديث العظيم فيه صفات من يدخل الجنة بلا حساب ولا عذاب.
    فهذه أربع صفات: لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلي ربهم يتوكلون.

    أورد بعض العلماء إشكالا علي هذا الحديث، وقال: إذا اضطر الإنسان إلى القراءة، أي


    إلى إن يطلب من أحد إن يقرا عليه، مثل إن يصاب بعين، أو بسحر، أو أصيب بجن


    واضطر، هل إذا ذهب يطلب من يقرا عليه، يخرج من استحقاق دخول الجنة بغير حساب
    ولا عذاب؟


    فقال بعض العلماء: نعم هذا ظاهر الحديث، وليعتمد علي الله وليتصبر ويسال الله العافية.


    وقال بعض العلماء: بل إن هذا فيمن استرقي قبل إن يصاب،


    أي: بان قال: أقرا علي إن لا تصيبني العين، أو إن لا يصيبني السحر أو الجن أو الحمي،


    فيكون هذا من باب طلب الرقية لامر متوقع لا واقع،



    جاء في القول المفيد لابن عثيمين ـ رحمه الله عند شرحه لباب: من حقق التوحيد،
    دخل الجنة بغير حساب ما يلي:


    واستفعل بمعنى طلب الفعل ...
    وهنا استرقى؛ أي: طلب الرقية، أي لا يطلبون من أحد أن يقرأ عليهم، لما يلي:


    1 ـ لقوة اعتمادهم على الله.
    2 ـ لعزة نفوسهم عن التذلل لغير الله.
    3 ـ ولما في ذلك من التعلق بغير الله.

    ثم مما قال عند تعليقه على المسألة السابعة عشرة ما يلي: فالإنسان إذا أتاه من


    يرقيه ولم يمنعه؛ فإنه لا ينافي قوله: " ولا يسترقون"، لأن هذا على ثلاث مراتب:


    المرتبة الأولى: أن يطلب من يرقيه، وهذا قد فاته الكمال.


    المرتبة الثانية: أن لا يمنع من يرقيه، وهذا لم يفته الكمال؛ لأنه لم يسترق ولم يطلب.


    المرتبة الثالثة: أن يمنع من يرقيه، وهذا خلاف السنة؛ فإن النبي
    صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة أن ترقيه، وكذلك الصحابة لم يمنعوا أحدا يرقيهم؛
    لأن هذا لا يؤثر على التوكل.





    وكذلك الكي. فإذا قال إنسان: الذين يكوون غيرهم هل يحرمون من هذا؟


    الجواب: لا! لان الرسول صلي الله عليه وسلم يقول: (( ولا


    يكتوون)) أي: لا يطلبون من يكويهم، ولم يقل ولا يكوون، وهو عليه الصلاة والسلام قد


    كوي اكحل سعد بن معاذ رضي الله عنه .


    والله الموفق .



    ========
    HaMaDa
    HaMaDa
    المشرف العام
    المشرف العام


    ذكر
    الاسد عدد الرسائل : 1270
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : No Way Out
    المزاج : Funny
    تاريخ التسجيل : 30/10/2007

    متميز رد: يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب‏........

    مُساهمة من طرف HaMaDa 18th يوليو 2008, 1:14 am

    تسلم ايديكى
    MEHA
    MEHA
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    انثى
    القوس عدد الرسائل : 605
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : STUDENT
    المزاج : كل يوم بحالة ...جنان يعنى
    تاريخ التسجيل : 18/11/2007

    متميز رد: يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب‏........

    مُساهمة من طرف MEHA 3rd أغسطس 2008, 11:34 pm

    تسلم ايدك يا قمر

    بجد توبيك رائع

    جزاك الله خيرا
    عـــمرى
    عـــمرى
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    ذكر
    الدلو عدد الرسائل : 788
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : 7aga t7`sk?
    المزاج : wanth malk
    تاريخ التسجيل : 29/10/2007

    متميز رد: يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب‏........

    مُساهمة من طرف عـــمرى 22nd أغسطس 2008, 7:53 pm

    جزاك رب العالمين خير

      الوقت/التاريخ الآن هو 26th نوفمبر 2024, 8:03 pm